إغلق النافذة HSBC

شروط و أحكام خدمة الانترنت البنكي



1. حول هذه الشروط والأحكام


تطبق هذه الشروط والأحكام على خدمات الانترنت البنكي الشخصي لدى بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م ("HBEG"). وتعمل هذه الشروط والأحكام جنباً إلى جنب مع الشروط والأحكام المطبقة على الحساب (الحسابات) الذي يمكنك الوصول إليه (إليها) باستخدام هذه الخدمات بما في ذلك فتح أية حسابات جديدة. ويعتد بهذه الشروط والأحكام في حال وجود عدم انسجام أو تعارض فيما بينها.


إن الإشارات في هذه الشروط والأحكام إلى "نحن" أو "الخاص بنا" تعني بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م والإشارة إلى "أنت" تعني العميل.


يرجى قراءة هذه الشروط والأحكام قبل استخدام هذه الخدمات. وفي حال عدم فهم أي جزء منها، أو في حال كان لديك أية أسئلة حولها، يرجى التحدث إلى أحد الموظفين في فرعك أو الاتصال بنا على مركز الاتصال على الرقم:
مركز اتصال إتش إس بي سي: 19007 (من داخل مصر) 9100 3535 (202) (من خارج مصر).
مركز اتصال HSBC Advance: 0800 ADVANCE (من داخل مصر) 9600 3535 (202) (من خارج مصر).
مركز اتصال HSBC Premier: 0800 PREMIER (من داخل مصر) 9800 3535 (202) (من خارج مصر).



2. المصطلحات المعرفة

"الحساب (الحسابات)" يعني جميع وأي حساب (حسابات) تحتفظ به لدى بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م الذي يعمل من خلال فروعه في مصر، التي يحددها البنك، والذي يمكن الوصول إليه من خلال الخدمة، بما في ذلك أية حسابات جديدة تم فتحها.


"صاحب الحساب" يعني شخص أبرم عقداً مع بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م ولديه حساب باسمه/ باسمها أو حساب مشترك قد يتصرف بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م بشأنه بناء على تعليمات أي واحد أو أكثر من أصحاب الحساب المشترك.


"يوم العمل المصرفي" يعني أي يوم تكون فيه البنوك في مصر مفتوحة لمزاولة أعمالها.


"إتش إس بي سي" يشار إليه أيضاً بـ "البنك" ويعني بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م، 306، شارع كورنيش النيل، المعادي، القاهرة، مصر الذي يعمل من خلال فروعه المنتشرة في مصر.



مركز اتصال إتش إس بي سي: 19007 (من داخل مصر) 9100 3535 (202) (من خارج مصر).

مركز اتصال HSBC Advance:0800 ADVANCE (من داخل مصر) 9600 3535 (202) (من خارج مصر).

مركز اتصال HSBC Premier: 0800 PREMIER (من داخل مصر) 9800 3535 (202) (من خارج مصر)

يرجى العلم بأن هذا الرقم متوفر فقط من خلال الخطوط الأرضية فقط في حال كنت تتصل من خارج مصر.



"التعليمات" يعني أي طلب كتابي او أمر مرسل إلى إتش إس بي سي وينفذ من خلال الخدمة عبر استخدام اسم المستخدم لجواب التذكير و كلمة السر.


"الخدمات المصرفية عبر الانترنت" تعني الخدمات التي يوفرها إتش إس بي سي من خلال شبكة الانترنت إلى عملائه لتمكينهم من استلام وإرسال المعلومات والتعليمات إلكترونياً (المتعلقة بحساباتهم).


"آخر موعد لاستلام طلبات الدفع/ السداد" يعني:



1. بشأن المدفوعات بالجنيه المصري و المسددة إلى بنك آخر، 3:00 مساءاً بتوقيت مصر.


2. بشأن المدفوعات مسددة بأية عملة أجنبية إلى حساب ضمن بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م، على الفور.


3. للمدفوعات بعملة غير الجنيه المصري إلى حسابات غير موجودة لدى بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م، قد يختلف آخر موعد لاستلام طلبات الدفع (يرجى الرجوع إلى آخر موعد لاستلام طلبات الدفع لدى بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م للحصول على المزيد من المعلومات).



"رقم التعريف الشخصي" يعني رقم التعريف الشخصي المكون من ستة خانات الذي يقدمه بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م إليك للوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الهاتف. وعند تسجيلك لأول مرة في الخدمات المصرفية عبر الهاتف، ستقوم باستخدام رقم التعريف الشخصي للخدمات المصرفية عبر الانترنت المكون من ستة خانات للتسجيل.


سيتعين عليك بعد ذلك اختيار "كلمة سر" مؤلفة من 8-30 رمزاً أبجدياً وعددياً وإعادة التأكيد على اختيارك. ومن ثم سيتم اختيار كلمة السر الفريدة الخاصة بك في كل مرة تسجل فيها الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الانترنت. ويجب أن تكون "كلمة السر" الجديدة أبجدية عددية.


"الخدمة" تعني الخدمات المصرفية الشخصية عبر الانترنت.


"الخدمات المصرفية عبر الهاتف" يعني خدمات إعداد التعليمات والحصول على المعلومات عبر الهاتف التي يوفرها مركز خدمة العملاء لدى بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م على مدار اليوم، طوال أيام الأسبوع.


"الرسائل النصية القصيرة" تعني خدمات الرسائل النصية القصيرة.


"خدمات رسائل التنبيه النصية القصيرة" تعني تسليم إشعارات بالرسائل النصية القصيرة إلى حساب و/أو معاملات البطاقة الائتمانية في الوقت الحقيقي إلى الهواتف المتحركة المحلية لدى عملاء بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م.


"الشروط" يعني هذه الشروط والأحكام، و التي يمكن تعديلها بين الحين والآخر وفقاً لمطلق تقدير إتش إس بي سي مصر دون انذار أو اعذار.


"حساب أساسي / رئيسي" يعني الحساب الأول الذي يتم فتحه من قبل العميل لدى بنك إتش إس بي سي مصر.


"أنت" يعني صاحب الحساب الذي قام بقبول هذه الشروط و"الخاص بك" لها معنى مماثل.



3. القبول


استخدامك لهذه الخدمة يعد موافقة منك على كافة الشروط و الأحكام المتعلقة بذلك.

في حال استخدمت الخدمة في وقت سابق، فإن عملية استخدامك الأولى للخدمة بعد نشر هذه الشروط يشير إلى قبولك بها



4. استخدام الخدمة


يمكن استخدام هذه الخدمة لـ:


للاستفسار على رصيد أي حساب وتحويل الأموال إلى أو من أي حساب ومشاهدة حساباتك وإعداد دفعات دائمة تتعلق بأي حساب وتحديث بياناتك الشخصية وعنوان المراسلات الخاص بك الموجودة لدى بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م بخصوص أي حساب.


الحد الاقصى المسموح به للتحويل من اى حساب الى حساب شخص اخر لدى بنك إتش إس بيسي مصر ش.م.م أوأى مؤسسة مالية أخرى داخل مصر أو خارجها لا يتجاوز 3,000,000 جنيه مصري فى اليوم الواحد لجميع عملاء إتش إس بي سي (Premier، Advance، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية الشخصية) . بالاضافة الى ان الحد الاقصى المسموح به للتحويل للعميل ما بين حساباته الشخصية داخل بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م لا يتجاوز 20,000,000 جنيه مصرى في اليوم لجميع عملاء إتش إس بي سي (Premier، Advance، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية الشخصية).


استلام وإرسال رسائل بريد إلكتروني آمنة من وإلى بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م.


الحصول على كشوف حساب إلكترونية وإشعارات إلكترونية.


فتح حسابات جديدة.


فتح ودائع آجلة جديدة.


في حال قدمت تعليمات لسداد دفعة من حساب ما بعد آخر موعد لاستلام طلبات الدفع، فسيتم تنفيذ هذه التعليمات في يوم العمل المصرفي التالي.


في حال قدمت تعليمات لسداد دفعة بين أية حسابات لدى بنك إتش إس بي سي مصر، فسيتم تنفيذها فوراً. في حال قدمت تعليمات لإجراء تحويل بعملة الجنيه المصري إلى أي حساب غير موجود لدى بنك إتش إس بي سي مصر سواء بعد آخر موعد لاستلام طلبات الدفع أو في يوم ليس يوم عمل مصرفي، فلن يتم تنفيذه حتى يوم العمل المصرفي التالي.


في حال قدمت تعليمات لتحويل عملة (غير الجنيه المصري) إلى حساب لدى أي بنك آخر بعد انتهاء آخر موعد لاستلام طلبات الدفع، فسيتم تنفيذ التحويل في اليوم التالي الذي يكون يوم عمل مصرفي في مصر ودولة المستفيد والمركز الخاص بالعملة.



5. رسائل البريد الكتروني الآمنة


أ. يمكنك الإرسال إلينا ويمكننا الإرسال إليك رسائل إلكترونية آمنة عبر الانترنت.


‌ب. سنقوم في حال أرسلت إلينا رسالة بالرد عليك خلال يومين عمل عبر البريد الإلكتروني أو عبر الهاتف كتأكيد على استلام رسالتك. وسنقوم في حال لم يكن هذا ممكناً أو لم نكن راغبين في الرد على استفسارك أو الالتزام بطلبك في غضون هذا الجدول الزمني باطلاعك على هذا الأمر في غضون يومين عمل. ولن يطبق أي طلب حتى نقوم أولاً بإرسال رسالة إليك كتأكيد على ذلك. ويرجى أخذ العلم بأننا عند إرسالك طلباً إلينا قد لا نكون قادرين على إرجاعه قبل أن يتم تنفيذه.


‌ج. يجب عليك عدم إرسال أية رسائل إلينا:



1. فيما يتعلق بالمسائل التي يوجد فيها خدمة محددة على الخدمات المصرفية عبر الانترنت؛ على سبيل المثال لإبلاغنا بحدوث تغيير في عنوانك أو لسداد دفعة.

2. تتطلب انتباهاً فورياً (يرجى الاتصال بنا بدلاً من ذلك).

3. فيما يتعلق بالمسائل التي تعتبر طلبات ذات طبيعة تشبه طبيعة المعاملات المصرفية؛ على سبيل المثال تعليمات التعامل بالأسهم أو صناديق الاستثمار.

4. للإبلاغ عن فقدان أو سرقة شيكات و/أو بطاقات ائتمان و/او بطاقات الخصم المباشر (يرجى الاتصال بنا بدلاً من ذلك).

5. تعتبر مؤذية أو عابثة أو غير ملائمة.


‌د. يجب عدم تفسير أية رسائل نرسلها إليك تحت أي ظرف من الظروف على أنه عرض لتوفير منتج أو خدمة إليك بناء على شروط محددة. وتخضع جميع المنتجات والخدمات وللشروط والأحكام المحددة.



6. الكشوف الإلكترونية والإشعارات الإلكترونية


سيتم إشراك حسابك (حساباتك) تلقائياً عند التسجيل في الخدمات المصرفية عبر الانترنت في خدمة الكشوف الإلكترونية/ الإشعارات الإلكترونية بشأن حسابك (حساباتك) وبطاقتك (بطاقاتك) الائتمانية حيث سيتم إرسال كشوفك وإشعاراتك إليك إلكترونياً فقط. وستستلم في تاريخ استحقاق الكشوف رسالة لإبلاغك بأن كشفك متوفر. وستحتاج إلى برنامج Acrobat Reader (النسخة 4.0 أو أعلى) لمشاهدة أو حفظ أو طباعة كشفك ويمكنك تنزيل هذا البرنامج من على موقع www.adobe.com مجاناً أو من وسيلة أخرى في حال لم يكن مثبتاً على حاسوبك. ويمكنك إزالة خيار الكشف الإلكتروني في حال كنت تفضل الطريقة التقليدية في قيامنا بإرسال كشوف ورقية إليك.


بالنسبة للحسابات المشتركة، في حال كان جميع أصحاب الحساب مسجلين في الخدمات المصرفية عبر الانترنت، فعندئذ سيتم إرسال الكشوف الإلكترونية على التوالي. وفي حال لم يكن أي طرف في الحساب المشترك مسجلاً في الخدمات المصرفية عبر الانترنت أو في حال قام أي طرف بإزالة خيار الكشف الإلكتروني، فسيتم إرسال الكشوف الورقية.



7. الوصول إلى الخدمة


توافق على أنه قد يتم السماح لأي شخص يقوم بتزويد بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م برقم تعريف وكلمة سر الخدمات المصرفية عبر الهاتف الخاصة بك بالوصول إلى الخدمة وإلى حسابك. توافق على أنه يمكن لبنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م التأخر في تنفيذ تعليماتك أو طلب المزيد من المعلومات قبل تنفيذ تعليماتك.


بإمكان بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م تعيين حدود على أنواع وقيم المعاملات المتعلقة ببعض الحسابات أو الخدمات وبإمكانه رفض التصرف بناء على تعليمات في حال تجاوزت المعاملة حداً معيناً. في حال كان لدى بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م تعليمات لأكثر من دفعة واحدة من حساب معين في اليوم ذاته، فسيقوم بتحديد الترتيب أو الأولوية التي سيتم فيها سداد الدفعات.



8. حماية رقم التعريف و كلمة السر الخاصة بخدمة التليفون البنكي


يجب عليك الحفاظ على رقم تعريف وكلمة سر الخدمات المصرفية عبر الهاتف الخاصة بك في مكان آمن واتخاذ الخطوات لمنع الوصول غير المصرح به لها. ويجب عليك عدم إخبار أو عدم الإفصاح عنها إلى شخص آخر أو السماح برؤيتها من قبل شخص آخر (بما في ذلك العائلة أو الأصدقاء). ويجب عليك عدم تسجيلها أو تدوينها في أية طريقة يمكن تحديدها فيها من قبل شخص آخر وألا تسجلها معاً. ويجب عليك عدم اختيار كلمة سر تمثل تاريخ ميلادك أو جزءاً يمكن التعريف إليه من اسمك.


بإمكان بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م تقديم إرشادات للتأكد من أمن كلمة السر أو رقم الخدمات المصرفية عبر الهاتف. وستوفر هذه الإرشادات إجراءات أمنية فقط ولن تحدد مسؤوليتك عن أية تعليمات غير مصرح بها على حسابك. وسيتم تحديد المسؤولية عن أية معاملات وفقاً للمادة 11 أدناه


9. ما الذي ينبغي عليك فعله في حال فقدان أو سرقة أو خلاف ذلك الكشف عن رقم تعريف أو كلمة سر الخدمات المصرفية عبر الهاتف الخاصة بك


يجب عليك إبلاغ بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م في حال فقدان أو سرقة رقم تعريف أو كلمة سر الخدمات المصرفية عبر الهاتف الخاصة بك أو أصبحت على علم أو اشتبهت بأن شخصاً آخر يعرف رقم تعريف و/أو كلمة سر الخدمات المصرفية عبر الهاتف الخاصة بك أو قام باستخدام الخدمة بشكل غير مصرح به.

يجب عليك إبلاغ بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م على الفور من خلال الاتصال بمركز خدمة العملاء لدينا على:

مركز اتصال إتش إس بي سي: 19007 (من داخل مصر) 9100 3535 (202) (من خارج مصر).
مركز اتصال HSBC Advance: 0800 ADVANCE (من داخل مصر) 9600 3535 (202) (من خارج مصر).
مركز اتصال HSBC Premier: 0800 PREMIER (من داخل مصر) 9800 3535 (202) (من خارج مصر).

وسيقوم بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م بعد ذلك بإلغاء رقم تعريف أو كلمة سر الخدمات المصرفية عبر الانترنت الخاصة بك واتخاذ الترتيبات من أجلك لاختيار رقم تعريف أو كلمة سر جديدة.

بإمكان بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م إلغاء رقم الخدمات المصرفية عبر الهاتف أو رقم تعريف أو كلمة سر الخدمات المصرفية عبر الانترنت في أي وقت في حال كان لديه سبب يدعوه للاعتقاد بأنها إما قد كشفت أو تم إساءة استخدامها.

توافق على أنه بإمكان بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م الإفصاح عن معلومات حولك أو حسابك إلى الشركة أو أطراف أخرى في حال اعتقد بأنها ستمنع أو ستسترد الخسائر.



10. السجلات و كشوف الحساب


سيقوم البنك بإبلاغ كل عميل من عملائه عن كشف حسابه/ حسابها (كشوف حساباته/ حساباتها) كل ثلاثة أشهر على الأكثر. وسيكون العميل مخولاً بحق الاعتراض على محتوى الكشف (الكشوف) من خلال قناة مسجلة مع الإقرار بالاستلام في غضون خمسة عشر يوماً من تاريخ إبلاغه بالكشف ولن ينظر بأية اعتراضات بعد هذا التاريخ. وسيشكل انقضاء فترة الخمسة عشر يوماً المذكورة دون استلام أية اعتراضات من العميل موافقة من جانب العميل على صحة محتوى الكشف (الكشوف) ما لم يثبت العميل خلاف ذلك.


البنك لن يصبح مسئولاً في حالة عدم استلامكم لكشوف الحساب و عدم إبلاغنا بذلك ، و في حالة عدم إبلاغنا بعدم استلامكم لكشوف حسابكم ستعد كشوف الحساب صحيحة و موافق عليها من قبلكم.



11. عدم المسئولية عن المعاملات الغير مصرح بها


‌أ. احتيالك أو عجزك عن الاعتناء والحفاظ على رقم أو كلمة السر الخدمات المصرفية عبر الهاتف الخاصة بك بشكل سري وفقاً للمادة 9 أو إهمالك الفادح بالعجز عن حماية أمنها كان السبب الرئيسي في وقوع الخسارة أو


‌ب. تأخرك بإبلاغ بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م حول إساءة استخدام أو فقدان أو سرقة رقم أو كلمة سر الخدمات المصرفية عبر الهاتف الخاصة بك أو أصبح أياً منها معروفاً لشخص ما آخر ووقوع الخسارة بين الوقت الذي علمت فيه أو من المفترض أن تكون قد علمت فيه بهذه المسائل والوقت الذي أبلغت فيه بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م.


ومع ذلك، لن تتجاوز مطالبتك الأقل من:


‌ج. رصيد الحساب زائد عن أي حد ائتماني تم إعداده مسبقاً أو
‌د. المبلغ الذي بإمكانك سحبه من حسابك في اليوم الذي تمت فيه المعاملة غير المصرح بها.
‌ه. لن تكون مطالباً عن الخسائر التي يتم تكبدها:
‌و. قبل تلقيك لرقم تعريف و/أو كلمة سر الخدمات المصرفية عبر الهاتف؛
‌ز. في حال وقوع المعاملة بعد إبلاغك بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م بأن رقم أو كلمة سر الخدمات المصرفية عبر الهاتف الخاصة بك قد تم إساءة استخدامها أو فقدانها أو سرقتها أو أصبحت معروفة لشخص آخر؛
‌ح. بسبب تصرف احتيالي أو إهمالي من جانب موظفي بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م أو وكلاء الشركات

العاملين في ترتيبات الربط بالشبكة لتحويل الأموال إلكترونياً أو التجار المرتبطين بذلك النظام أو موظفيهم أو وكلائهم؛
‌ط. بالنسبة لطريقة الوصول (بما في ذلك رقم أو كلمة سر الخدمات المصرفية عبر الهاتف الخاصة بك) التي انتهى صلاحيتها أو تم إلغائها أو بان عيبها أو زيفها؛
‌ي. خصم قيمة نفس المعاملة بشكل خاطئ أكثر من مرة على نفس الحساب


12. المسئولية


لن يكون بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م مع مراعاة المادة 9 وإلى الحد المسموح به قانوناً مسؤولاً عن أي ضرر أو خسارة بما في ذلك التكاليف القانونية، سواء التابعة أو غير ذلك، الناتجة عن الوصول أو عدم القدرة على الوصول إلى الخدمة، باستثناء إذا كان ذلك بسبب الإهمال الفادح أو المتعمد من جانب بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م أو انتهاك شرط أو ضمان متضمن بموجب قانون في العقود لتوريد البضائع والخدمات والذي لا يجب استثناءه أو تعديله أو تقييده.


إن مطالبة بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م عن انتهاك أية حقوق غير قابلة للاستثناء محدودةً، بناء على حرية اختيار البنك، في تقديم الخدمات مرة أخرى، أو لدفع تكلفة الخدمات المقدمة مرة أخرى.
ستكون مطالباً عن وتوافق على تعويض بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م ضد أية خسارة أو ضرر قد يعاني منه بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م بسبب عدم اتباعك التزاماتك بموجب هذه الشروط أو التصرف بشكل مهمل أو احتيالي عند استخدام الخدمة. ولن يكون البنك مسؤولاً عن أية خسارة قد تتكبدها في حال عجزت عن الالتزام بالشروط واتباع جميع الإرشادات الأمنية. ويخضع استخدام الانترنت لمخاطر أخرى قد لا تكون ذات طبيعة أمنية على النحو المذكور أعلاه ولكنها تنشأ من عوامل خارجة عن نطاق سيطرة البنك، على سبيل المثال فشل أو تعطل شبكات الاتصالات أو الأعطال الميكانيكية أو انقطاعات الطاقة أو اختلال التشغيل أو تعطل أو عدم ملائمة المعدات. وقد ينتج عن هذه المخاطر تأخر في طلباتك أو معاملاتك أو فقدانها أو إرسالها بشكل غير دقيق وقد ينتج عنه معاناتك من الخسائر. وما لم يكن البنك مهملاً بشكل فادح، لن يكون البنك مسؤولاً عن هذه الخسائر.



13. إجراءات الشكاوى


يرجى الاتصال ببنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م في حال كان لديك أية شكوك بشأن الخدمة على مركز خدمة العملاء على الرقم:

مركز اتصال إتش إس بي سي: 19007 (من داخل مصر) 9100 3535 (202) (من خارج مصر).
مركز اتصال HSBC Advance: 0800 ADVANCE (من داخل مصر) 9600 3535 (202) (من خارج مصر).
مركز اتصال HSBC Premier: 0800 PREMIER (من داخل مصر) 9800 3535 (202) (من خارج مصر).

وسيحاول بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م الإجابة على استفسارك في أقرب وقت ممكن، ولكن قد يتم مصادفة بعض المشاكل المعقدة مما سيتطلب مزيداً من الوقت لحلها. على سبيل المثال، في حال وجود نزاع حول من سيكون مطالباً عن خسارة ناشئة عن معاملة غير مصرح بها، فسيطلب منك تعبئة استمارة والتوقيع عليها بعد تقديم معلومات إضافية.


سيقوم بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م بالتحقق في شكواك و الرد خلال 21 يوماً من تلقي شكواك ما توصل إليه في التحقيقات أو، في حال الحاجة إلى وقت أكبر، سيبلغك بكيفية التعامل مع المشكلة ومتى يمكنك توقع استلام رد بشأن ذلك. وباستثناء في حال كان بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م ينتظر ردٍ منك، فسيقوم بتزويدك بآخر المستجدات بشكل شهري حول تقدمه وسير عمله في حال استغرقت التحقيقات وقتاً أطول من 45 يوماً.


سيقوم بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م بإبلاغك بأسباب قراره عند تبليغك بالنتيجة. وسيحاول بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م في حال وجد صاحب الحساب بأنه قد تم خصم مبلغ إلى أو من حسابه بشكل خاطئ أن يعدل حسابك على التوالي وسيبلغك بهذا.



14. البيانات


تفوضنا بتمرير البيانات حولك وحول حساباتك إلى أعضاء آخرين في مجموعة إتش إس بي سي وأطراف آخرين في دول ومناطق عديدة، بما في ذلك المملكة المتحدة لتوفير الخدمة. وسيتم معالجة والتعامل مع هذه البيانات طبقاً لتعليماتنا.


إن بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م عضو في مجموعة شركات إتش إس بي سي، أحد أكبر مؤسسات الخدمات المصرفية والمالية في العالم. وتتألف مجموعة إتش إس بي سي من إتش إس بي سي القابضة ش.م.ع وشركاتها التابعة، بما في ذلك بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م، وشركاتها الشقيقة والعديد من أقسامهم وأعمالهم. وبإمكان بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م مشاركة بيانات حول صاحب الحساب مع أعضاء آخرين في مجموعة شركات إتش إس بي سي أو أطراف آخرين حسبما هو مبين في بيان الخصوصية والأمن.



15. التغييرات على هذه الشروط


يحتفظ بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م بحق تغيير هذه الشروط وأية معلومات أخرى قد أصدرها حول الخدمة في أي وقت. وسيقوم بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م بإبلاغك بناء على حريته في التصرف (بحد أدناه 7 أيام عمل) قبل القيام بأية تغييرات أو إضافات على أسعاره ورسوم وغراماته الحالية. وسيتم تقديم إشعار بأي تغيير آخر خطياً (على سبيل المثال على كشوف الحساب أو على موقعنا الإلكتروني) أو من خلال الإعلان المنشور في الصحف بتاريخ لا يتجاوز التاريخ الذي سيحدث فيه التغيير.



16. الرسوم و المصاريف


قد يفرض على الحساب الذي وصلت إليه رسماً أو أجراً في حال استخدام الخدمة لتنفيذ معاملة ما. وستكون الرسوم والأجور المستحقة الدفع بالنسبة للمعاملات على النحو المفصل في تعريفة الرسوم لدى بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م وعلى النحو الظاهر في فروعنا (في وقت تنفيذ المعاملة ذات الصلة).



17. الإعلانات الإلكترونية


قد يقوم بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م بين الحين والآخر بالإعلان عن منتجاته أو خدماته وعن منتجات أو خدمات الشركات الأخرى في مجموعة شركات إتش إس بي سي على الموقع الإلكتروني الذي تصل من خلاله للخدمة. وتوافق في حال طلبت من البنك، فيما يتعلق باتفاقيات أخرى مبرمة بينك وبين بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م، عدم إرسال أية مادة تسويقية إليك (أو في حال قمت بذلك في المستقبل) بأن هذا القيد سيطبق على هذه الإعلانات الإلكترونية وتوافق على تلقيها عند وصولك إلى موقع بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م الإلكتروني و/أو خدماته.



18. أمن الخدمات المصرفية عبر الانترنت


يقوم بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م باستخدام مستوى عالي من التشفير لحماية معاملاتك وحساباتك من الوصول غير المصرح به. وقد يكون استخدام هذه المستويات من التشفير غير قانوني في بعض الاختصاصات القضائية. وسيقع على عاتقك ومسؤوليتك التأكد من أن قدرتك على استخدام الخدمة مسموح به حسب القانون المحلي. وستكون مسؤولاً أيضاً عن الحصول والمحافظة على أية معدات مطلوبة لوصولك واستخدامك باستمرار للخدمة (مثل هاتفك أو حاسوبك) واتخاذ الإجراءات الأمنية على حاسوبك وتثبيت برامج مكافحة الفيروسات.


توافق على عدم التدخل في أو عدم إلحاق الضرر (أو محاولة التدخل أو إلحاق الضرر) بأي رقم تعريفي أو كلمة سر الخدمات المصرفية عبر الهاتف أو البيانات أو البرامج المصاحبة للخدمة. لا ينبغي على بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م بسبب الطبيعة المفتوحة لشبكة الانترنت أن يضمن أمن معاملاتك كاملاً من الدخول غير القانوني أو الوصول غير المصرح به وهجمات الفيروسات والمحاولات المتعمدة الأخرى من قبل الغير في سبيل انتهاك آخر المزايا الأمنية التي نقوم بتطبيقها.


بإمكانك، وينبغي عليك حسب شروطنا للتسجيل في الخدمة، أن تحمي نفسك ضد بعض المخاطر الأمنية من خلال التأكد من عدم إفصاحك في ظل أي ظروف عن رقم تعريف و/أو كلمة سر الخدمات المصرفية عبر الانترنت الخاصة بك لأي شخص كان. يرجى الملاحظة بأن إتش إس بي سي لن يطلب هذه المعلومات أبداً.


سيتم اتخاذ جميع الخطوات العملية المناسبة من جانب البنك للتأكد من ضمان عملياتك، بما في ذلك تثبيت مزايا أمنية صممت خصيصاً لإبقاء جميع المراسلات خاصة وسرية. ولن يكون البنك أيضاً مسؤولاً عن تبعات أي فيروس أو مزايا تدميرية أخرى التي قد تؤثر سلباً على قطعك الصلبة أو برامجك أو معداتك.


نود أيضاً فضلاً عن المخاطر أعلاه بأنه نتيجة إلى كميات المراسلات غير المتوقعة عبر الشبكة أو انقطاعاتها، قد يحدث تأخر في إرسال المعلومات والاتصالات عبر الانترنت. وبالتالي قد لا يتم تنفيذ طلباتك أو معاملاتك ضمن الأطر الزمنية المتوقعة.



البريد الإلكتروني الاحتيالي


لن يقوم أي شخص لدى إتش إس بي سي بالطلب منك كلمة سر الخدمات المصرفية عبر الانترنت الخاصة بك. وفي حال قيام شخص ما بطلب ذلك منك – فإنه لا يمثل إتش إس بي سي على الإطلاق. تعتبر رسائل البريد الإلكترونية الاحتيالية طريقة يتم استخدامها من قبل الأشخاص المحتالين للحصول على بيانات أسماء المستخدم وكلمات السر الخاصة بك. وغالباً ما تم استهداف العملاء لدى المؤسسات المالية الأخرى مؤخراً من خلال هذه الطريقة. ولذلك نطلب من اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر.


إن رسائل البريد الإلكتروني عادةً تغري العملاء بالضغط على رابط ومن ثم أخذهم إلى موقع إلكتروني ذو واجهة تبدو حقيقة يدعي بأنه يمثل إتش إس بي سي. ومن ثم يتم الطلب من العملاء إدخال العديد من البيانات المشتملة على أسماء المستخدمين وكلمات السر وبيانات شخصية أخرى مع ذكر أسباب أمنية.


لذلك أصدرنا التوجيهات التالية التي نوصيك بالالتزام بها بقوة بـ:


أ. عدم الرد على رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب منك معلومات أمنية. فبنك إتش إس بي سي لا يستخدم مراسلات البريد الإلكتروني لنقل أو الحصول على معلومات ذات طبيعة حساسة مثل أسماء المستخدم أو كلمات السر أو التأكيد على بياناته الشخصية.

ب. قد نرسل لك في بعض الأحيان رسائل بريد إلكتروني للترويج لمنتجاتنا وخدمات. ويمكن الرد على هذه الرسائل ولكننا لا نطلب إدخال أية كلمات سر لهذه الردود.

ج. في حال تلقيت أية رسائل بريد إلكتروني يبدو مشتبه بها، فلا تقم بتنفيذ أية تعليمات في داخلها. وفي حال كان لديك شك بأنك قد أفصحت عن بياناتك الأمنية، فيرجى الاتصال بمركز خدمة العملاء لدينا فوراً على:
مركز اتصال إتش إس بي سي: 19007 (من داخل مصر) 9100 3535 (202) (من خارج مصر).
مركز اتصال HSBC Advance: 0800 ADVANCE (من داخل مصر) 9600 3535 (202) (من خارج مصر).
مركز اتصال HSBC Premier: 0800 PREMIER (من داخل مصر) 9800 3535 (202) (من خارج مصر).



19. تسجيل المكالمات الهاتفية


قد يقوم بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م بتسجيل المكالمات الهاتفية التي تقوم بها مع مركز خدمة عملاء بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م للتحقق من المعاملات ولأغراض التدريب وضمان الجودة.


20. خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة


يخضع استخدام خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة التي يعمل بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م على توفيرها إلى عملائه بناء على الشروط والأحكام التالية:


سنحدد بين الحين الآخر وفقاً لمطلق تقديرنا في التصرف نطاق ومزايا خدمة تنبيه الخدمات المصرفية عبر الانترنت وسنقدم أسعاراً أو رسوماً جديدة وسنكون مخولين بتعديلها أو توسيعها أو تقليلها.


نحتفظ في جميع الأوقات بحق تغيير أو تعديل الشروط والأحكام المذكورة آنفاً أو بإدخال شروطاً وأحكاماً جديدةً. وستصبح أية تغييرات أو تعديلات ساريةً وملزمةً لك عند تبليغك بها من قبلنا بالطريقة التي يقررها بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م.


سيتم إرسال رسالة تنبيه نصية قصيرة إليك بناء على الحد الأدنى من حد المعاملات الذي يحدده البنك لكل منتج والذي يمكن تغييره حسب اختيار البنك. وسيتم إرسال رسالة التنبيه النصية القصيرة إليك باللغة الإنجليزية فقط.


يمكننا إيقاف أو إنهاء خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة دون إشعار سابق لأي سبب مهما كان والذي يتضمن، على سبيل الذكر لا الحصر، بيانات غير صحيحة أو إغلاق الحساب (الحسابات) ذو الصلة و/أو عطل و/أو أعمال صيانة و/أو تعديل و/أو توسعة و/أو تحسين تقوم به شركة الاتصالات المعنية بالنسبة لشبكتها أو من قبل أي مزود خدمة بخصوص خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة. ولن نتحمل أية مسؤولية أو مطالبة عن هذا الإيقاف أو الإنهاء.


يمكن إنهاء خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة في أي وقت بناء على طلب منك ترسله للبنك عن طريق حساب الخدمات المصرفية عبر الانترنت أو بالاتصال بمركز الاتصال لدى إتش إس بي سي على:
مركز اتصال إتش إس بي سي: 19007 (من داخل مصر) 9100 3535 (202) (من خارج مصر).
مركز اتصال HSBC Advance: 0800 ADVANCE (من داخل مصر) 9600 3535 (202) (من خارج مصر).
مركز اتصال HSBC Premier: 0800 PREMIER (من داخل مصر) 9800 3535 (202) (من خارج مصر).

وسيري مفعول الإنهاء في غضون يومين عمل بعد استلامنا لإشعار الإنهاء.


إن أية معلومات مستلمة بموجب خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة هي لغرض أخذ العلم فقط ولن تأخذ كدليل حصري في مسألة ما تتعلق بذلك.


يجب على العميل إبلاغ البنك بأية تغييرات تطرأ على المعلومات المقدمة إلى البنك بشأن أو لأغراض خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة المشتملة على بيانات رقم الهاتف المتحرك المخصص لدى العميل وشركة الاتصالات المزودة للخدمة.


يجب عليك إبلاغ مركز الاتصال المحلي لدى إتش إس بي سي على الفور بأية معاملة لم تنفذ و/او لم يصرح بها من قبلك. ويجب عليك أيضاً إبلاغنا بأية خسارة أو سرقة تعرض لها هاتفك المتحرك من خلال الاتصال بمركز الاتصال لدى إتش إس بي سي على مدار اليوم/ طوال أيام الأسبوع ولن نكون مطالبين عن أية خسارة أو مطالبة نتيجة إلى الاعتماد على معلومات وفقاً لخدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة الموجهة إلى رقم الهاتف المتحرك المخصص قبل استلام أي إشعار بالفقدان أو السرقة.


لن تتحمل أية مطالبة إضافية بعد استلام إشعار الفقدان أو السرقة شريطة أن تكون قد تصرفت بحسن نية واتخذت كافة سبل العناية المعقولة لحماية رقم هاتفك المتحرك المخصص وقمت على الفور بإبلاغنا عن فقدانه أو خسارته.


لن نتحمل أية مطالبة أو مسؤولية عن أي عجز أو تأخير في إرسال المعلومات إليك أو أي خطأ في هذه المعلومات. ولن نتحمل على وجه الخصوص أية مطالبة أو مسؤولية عن التبعات الناشئة عن أي سبب خارج عن نطاق سيطرتنا المعقولة بما في ذلك، على سبيل الذكر لا الحصر، الفشل في معدات الاتصال الخاصة بك في استقبال المعلومات لأي سبب مهما كان أو تعطل أي من أجهزة الاتصالات أو عطل ميكانيكي أو عطل أو خلل أو تحطم أو انقطاع أو عدم صحة تركيب أية معدات. ولا يعتبر أياً من شركات الاتصالات التي نحددها وكلاء لدينا أو ممثلين عنا ولا يوجد أي تعاون أو شراكة أو مشروع مشترك أو شراكة أخرى بيننا وبين أياً منها.


تتعهد بتعويضنا وإعفاءنا وإبراءنا من جميع الدعاوى والمطالبات والطلبات والمطلوبات والخسائر والأضرار والتكاليف والنفقات مهما كانت طبيعتها التي قد تنتج أو التي قد نعاني منها أو تترتب علينا نتيجة إلى موافقتنا تزويد خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة إليك. لن نكون مطالبين عن أية خسائر أو أضرار يكون سببها:


(أ) الإفصاح عن معلومات سرية؛ أو
(ب) الإفصاح عن المعلومات المرسلة إلى الهاتف المتحرك المخصص حيث يكون هذا الهاتف المتحرك في حوزة شخص آخر بموافقة منك؛ أو
(ج) لبياناتك أو هاتفك المتحرك المخصص أو معدات الاتصالات أو معدات أخرى حيث يكون السبب في كل حالة استخدامك لخدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة.


قد نقوم بإرسال أي إشعار إليك بأي شكل ومن خلال أية وسائل اتصال وفق ما نعتبره ملائماً بما في ذلك، على سبيل الذكر لا الحصر، استخدام البريد أو الإعلان أو العرض في الفرع أو وسائل الاتصال الإلكتروني مثل البريد الإلكتروني أو عبر خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة. ويجب أن يكون أي إشعار ترسله إلينا خطياً وأن يسلم أي فرع من فروعنا أو من خلال حساب الخدمات المصرفية عبر الانترنت الخاص بك أو بالاتصال بمركز الاتصال لدى إتش إس بي سي ما لم يشار إلى خلاف ذلك في هذه الشروط والأحكام.


سيقوم البنك بقيد رسم الاشتراك السنوي لخدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة لمعاملات الحساب المصرفية على حسابك الشخصي الرئيسي لدى البنك في تاريخ التسجيل.


ستفرض تكلفة خدمة التجوال الخاص بالرسائل النصية القصيرة المرسلة إلى هاتفك المتحرك خارج مصر على حسابك الخاص من قبل مشغل الهاتف المتحرك المحلي لديك حسب جدول التعرفة والرسوم الخاص به دون تدخل من البنك. ويجب على جميع العملاء الذين يتلقون خدمات الرسائل النصية القصيرة التأكد من أن لديهم خدمة التجوال في هواتفهم المتحرك للقدرة على استقبال الخدمات أثناء تواجدهم خارج البلاد.


تفوضنا بشكل غير قابل للإلغاء لـ:


(أ) الإفصاح عن أو مشاركة أية معلومات أو تفاصيل أو بيانات (بناء على حرية تصرفنا ولأي غرض مهما كان) حولك إلى أي عضو آخر أو عضو شريك داخل مجموعة إتش إس بي سي؛ و (ب) تحويل أو التنازل أو التعاقد من الباطن لتوفير أي جزء من خدمات رسائل التنبيه النصية القصيرة التي نقدمها إليك إلى أي عضو في مجموعة إتش إس بي سي في أية منطقة.


معلومات هامة لحاملي بطاقات الائتمان:


سيتم تسجيل حاملي بطاقات الائتمان تلقائياً في خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة مجاناً. وسينتج عن التسجيل في خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة في توفير الخدمات إلى جميع بطاقات الائتمان التي يمتلكها أصحاب البطاقات الرئيسية والإضافية.


سيتلقى كل حامل بطاقة رئيسية وإضافية رسالة نصية قصيرة تتعلق باستخدام كل بطاقة على أرقام هواتفهم المتحركة الخاصة المتوفرة في السجلات البنكية.


سيكون حامل البطاقة الرئيسية فقط مخولاً باختيار خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة في أي وقت من خلال الاتصال بمركز اتصال إتش إس بي سي. وسيسري مفعول هذا الطلب في غضون يومين عمل.


سينتج عن طلبات اختيار انسحاب حامل البطاقة الرئيسية إنهاء الخدمات المقدمة لجميع بطاقات الائتمان الخاصة به/ بها بما في ذلك البطاقات الإضافية.


سيتم توفير خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة لحاملي البطاقات الذين لديهم خطوط هاتف متحرك محلية فقط ولن يكون بالإمكان توفير هذه الخدمة إلى خطوط الهاتف المتحرك الدولية.


سيتم إرسال رسائل التنبيه النصية القصيرة إلى حامل البطاقة على أساس الحد الأدنى من حد المعاملات الذي يحدده البنك لكل منتج بطاقة ائتمان والذي يمكن تغييره بناء على حرية اختيار البنك.


إن القانون المصري يحكم الشروط والأحكام أعلاه. ويجب اللجوء عند نشوء أي نزاع حول تفسير أو تنفيذ هذه الشروط والأحكام إلى المحكمة الاقتصادية بالقاهرة.



21. الإنهاء


بإمكانك التوقف عن استخدامك للخدمة في أي وقت من خلال تقديم إشعار خطي بذلك إلى بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م.


بإمكان بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م إنهاء الخدمة في أي وقت من خلال تقديم إشعار خطي بذلك إليك. وقد لا يقوم بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م بتنفيذ دفعات الفواتير أو تحويلات الأموال التي أصدرت تعليمات بها وتم جدولة تنفيذها بعد استخدامك للخدمة.



22. القانون الحاكم


تخضع اتفاقيتنا المبرمة معك بناء على هذه الشروط والأحكام والمعاملات المنفذة بناءً عليها لقوانين مصر. ويجب على بنك إتش إس بي سي مصر ش.م.م وعليك اللجوء إلى الاختصاص القضائي غير الحصري لمحاكم مصر بشأن أي نزاع كان.